بحثاً عن تخفيف العقوبات.. روسيا توافق على فتح ممرات آمنة لمرور شحنات الحبوب الأوكرانية

Rema
2023-11-05T17:48:19+03:00
العرب والعالم
Rema22 مايو 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:48 مساءً
بحثاً عن تخفيف العقوبات.. روسيا توافق على فتح ممرات آمنة لمرور شحنات الحبوب الأوكرانية
شحنات الحبوب الأوكرانية

سعياً لتحقيق تراجع وتخفيضات العقوبات الغربية المفروضة على روسيا جراء حربها على أوكرانيا أعلن  وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على فتح ممرات آمنة لمرور شحنات الحبوب الأوكرانية بالبحر الأسود، والمتراكمة في الموانئ جراء سيطرة روسيا عليها.

روسيا تؤكد تامين شحنات الحبوب الأوكرانية

التقى وزير الخارجية الروسي بنظيره التركي في لقاء تعاون لمرور شحنات القمح الأوكرانية عبر البحر الأسود، فقد أعربا الدولتان عن دعمهما لتأمين ممرات آمنة في البحر الأسود لتتمكن تركيا من القيام بتصدير شحنات الحبوب التي تتراكم في موانئها لمختلف الدول في العالم.

كشف داوود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي أن أمر القيام بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود يكون في مقابله تخفيف العقوبات المفروضة على روسيا من الغرب، جراء العمليات العسكرية الروسية داخل أوكرانيا والتي لا تزال مستمرة حتى اليوم.

كان وزيري الخارجية قد عقد اليوم اجتماعاً في أنقرة لمناقشة مقترح الولايات المتحدة الأمريكية يتضمن المقترح تحرير موانئ البحر الأسود، والسماح بمرور 22 مليون طن من الحبوب التي توضع في صوامع، وأكد لافروف أن الدولة الروسية لن تقوم بإساءة استخدام ميزتها البحرية في حالة تم إزالة الألغام من موانئ أوكرانيا مع أخذ كافة الضمانات التي تكفل للسفن الأوكرانية السير بحرية.

تعد هذه الصفقة ذو فائدة لجميع الأطراف حيث تتمكن روسيا أيضاً من خلال تلك الممرات عبور شحنات الأسمدة، والغذاء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.